التطبيقات البرمجية في الماك

بدأت الحديث في موضوع سابق عن الأدوات المساعدة في الماك، في سلسلة من المقالات أحاول التحدث فيها عن التطبيقات التي استخدمها بإستمرار، وسأخصص مقال اليوم للحديث عن التطبيقات والأدوات التطويرية التي أستخدمها.

أنا على علم أن هنالك العديد من البدائل للتطبيقات التي سيتضمنها هذا المقال ولكن سأكتفي بالتطبيقات التي أحبها وأستخدمها.

Xcode

غني عن التعريف وهو التطبيق الرسمي من أبل لبرمجة تطبيقات الآيفون والآيباد والماك، ولا أعتقد أني بحاجة للإسهاب في شرحه.

Tower

بالتأكيد انت تستخدم Git إذا كنت تعمل مع فريق عمل لتطوير التطبيقات أو المواقع، يوجد شروحات بالفيديو تشرح طريقة الإستخدام، ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى ولكن بعد تجربة لسنوات هو التطبيق الذي أثق به وهو من التطبيقات القليلة التي تدعم العديد من الخدمات والمواقع ويحتوي على كل الخصائص المتقدمة بالإضافة لسهولة الإستخدام، عانيت الأمرين مع تطبيق GitHub رغم محاولتهم تبسيط الأمر الا أنني دائماً ما أحتاج أن اكتب أوامر في التيرمنال بسبب خطأ حدث من التطبيق وكرهت SourceTree من البطئ الشديد ومشاكل التطبيق التي لا تنتهي. عند تحولي لتطبيق Tower أنتهت كل مشاكلي التي أعاني منها مع التطبيقات الأخرى. وحيث اني استخدمه لكل المشاريع سواءاً كانت للايفون أو الاندرويد أو الويب.

BBEdit

لسنوات كان العشق من نصيب TextWrangler وهو النسخة المجانية من BBEdit ولكن تم إيقافها مؤخراً، التطبيق تم بناؤه لمطوري الويب و كمحرر للنصوص، يدعم العديد من لغات البرمجة خفيف وسريع، لكني احب استخدامه في فتح بعض الملفات بإمتدادات غريبة حيث أنه دائماً ينجح في ذلك، بل تخيل أني أحيانا أقوم بفتح ملفات مضغوطة عليه واقوم بالتعديل عليها دون الحاجة لفك الضغط وإعادته مرة أخرى، وكذلك في عمليات البحث والإستبدال وخاصة عندما تكون مع عدة ملفات أو العملية بها الآف عمليات البحث والإستبدال، لأن Atom و sublimetext فشلو بها بشكل كبير، عيب التطبيق الوحيد أنه لا يدعم اللغة العربية والعيب الآخر عدم وجود العديد من الإضافات التي يمكنك تثبيتها عليه.

Atom

هو التطبيق الذي سيحل مكان BBedit قريباً، فهو التحسين الذي انتظره طويلاً ليتم على BBEdit يدعم العربية والعديد من الإضافات خفيف جداً على الجهاز ومجاني وصاعد بقوة، عيبه الوحيد حالياً أنه فشل في عمليات البحث والإستبدال وفتح بعض الإمتدادات وخاصة إمكانية فتح ملف Zip بداخله والتعديل عليه دون الحاجة لفك الملف وإعادة ضغطه مرة اخرى.

Coda 2

الكل في واحد، بهذا أعرف Coda أقوم بإضافة كل المواقع التي أشرف عليها سواءاً كان ذلك بغرض نقل الملفات وإستخدامه كـFTP أو التعديل مباشرة على الملفات بخصائص الرائعة ودعم لغات الويب، إمكانية الوصول لهذه المواقع من خلال التيرمنال المدمج به، بالإضافة لوجود واجهة لإمكانية الدخول لقواعد البيانات دون الحاجة لتثبيث PHP My Admin عليها، تسهيل عملية الوصول للدوال الموجودة داخل ملف، إمكانية عرض الصفحة التي يتم التعديل عليها من داخل التطبيق، مزامنة إعدادات المواقع مع أجهزة الماك الأخرى والآيفون، كما يحتوى على Git Manager هو فعلا إختصار الكل في واحد، لكني مازلت تقليدياً قليلاً وأفضل إستخدام تطبيق التيرمنال الموجود على الماك عند الحاجة للدخول على السيرفر بواسطة التيرمنال وأستخدم تطبيق آخر لقواعد البيانات لمحدودية كودا في التحكم بقواعد البينات.

Interarchy

بالحديث عن برامج الـFTP، هذا البرنامج لا منافس له في السرعة أبداً، السرعة به عجيبة ومخيفة سواءاً للرفع أو التنزيل، خبرة تجاوزت 23 عاماً في هذا المجال وتركيز عالي جداً، أستخدمه عادة عندما أرغب برفع الموقع أول مرة أو تنزيل الموقع كاملاً، عيبه في نظري الواجهة القديمة، حالياً هم يعملون على نسخة جديدة منه تحمل الإصدار الحادي عشر وأنا على احر من الجمر لإقتناءها، فهم يعدون بسرعة أسرع من السرعة الحالية لهم !!! لن تصدق سرعة النقل إلا بعد أستخدامه وانصحك بإستخدام iSFTP تحديداً.

Dash

كم مرة أحتجت إنك تبحث عن تفاصيل دالة وطريقة إستخدامها أو خواص معينة في الـCSS في العادة تدخل الويب وتكتب ويلا كم موقع يطلعلك والنت بطيء وحوسة، تخيل تطبيق خفيف تقدر تضيفه على معظم التطبيقات اللي اضفتها في هذا المقال وتبحث عن الخصائص، بإختصار هو يثبت ملفات الـAPI الخاصة بلغات البرمجة اللي تستخدمها ويساعدك في البحث داخلها وإستخدامها وتقدير تضيف الاكواد الخاصة بك وتبحث فيها.

Espresso

إذا إنت مبرمج واجهات للويب لازم يكون عندك هذا التطبيق، تطبيق رائع جداً للتعامل مع الويب، في الأساس هو تطبيق لبرمجة مواقع الويب ويحتوي على FTP و العديد من المميزات الأخرى، لكني استخدمه في شيء واحد فقط وهو الأفضل فيه بين كل التطبيقات السابقة، استخدمه لتعديل ملفات الـCSS، افتح الموقع في المتصفح الداخلي وبسهولة اوصل لسطر الـCSS الخاص بالجزئية اللي احتاج اعدل عليها واشوف التعديل مباشرة بدون ما احتاج ارفع ملف الـCSS على الموقع.

Genymotion

في نظري هو أفضل محاكاة لجوالات الأندرويد عشان تقدر تجرب تطبيقك اللي تبرمجه للأندرويد.

iDeveloper – Icon Generator

مبرمج وطفشت وإنت تنتظر المصمم يرسلك تصاميم الأيقونات للتطبيق ! هذا هو الحل، تحط الأيقونة بأكبر مقاس وبضغطة زر يحولك هي لكل المقاسات اللي تحتاجها، حالياً أبحث عن بديل خاصة إن لهم فترة طويلة وقفوا التطوير.

Jayson

بإختصار طريقة منظمة لعرض ملفات الـJSON.

Kaleidoscope

تخيل كم مرة تكون عدلت على أكواد ونسيت اش التعديلات اللي سويتها ؟ هذا التطبيق يساعدك بشكل كبير في المقارنة بين الملفات ويدعم انواع كثيرة من لغات البرمجة ويدعم حتى المقارنة بين الصور.

PNG Compressor

مهمته بسيطة ضغط ملفات الـPNG

Postman

تتعامل يومياً مع الـAPI وطالعة عيونك ! وتحتاج تجرب وتتأكد من الـAPI هذا هو الصديق.

Sequel Pro

أفضل برنامج للتعامل مع قواعد البيانات، بإختصار كل شيء تسويه في التيرمنال عشان الـMySQL أو كنت تسويه في PHP My Admin تقدر تسويه في هذا البرنامج وميزته إنه يدعم الوصول لقواعد البيانات عن طريق الـSSH، فيعني أمان زيادة. هذا التطبيق مفتوح المصدر وأتمنى إنك لو أستخدمته تدعمهم لو بعشرة دولار.

SQLiteManager

ليا فترة ما استخدمته لكنه سهل وظريف إذا احتجت تتعال مع SQL Lite.

Wireshark

ادخل الموقع وراح تعرف فايدته 😉

Android Studio

ما ابرمج للاندريود لكنه موجود عندي إذا احتجت اعدل على شيء بسرعة،  وهو الـSDK الرسمي من قوقل لبرمجة الأندرويد.

ذكرت في الموضوع تقريباً كل التطبيقات الموجودة على جهازي وأستخدمها للبرمجة، وياليت لو تشاركني بقائمتك وبرامجك.

هذه القائمة تمثل وجهة نظري الشخصية ويوجد العديد من البدائل للتطبيقات المذكورة وخاصة التطبيقات المدفوعة منها.