iPad لماذا يحمل نظام iPhone !

الكثير ، غاضب هنا ويطالب بالنظام ان يكون Mac OS وليس iPhone

رغم انها كان احد الاماني التي طلبتها ولكن لو لاحظت كانت اختيارية لدي ، في الحقيقة سبب رغبتي الوحيد ان يكون الجهاز بنظام الـMac هو اعطاء الدورات على الجهاز والمتعلقة بنظام الـMac !

نعم عدا عن ذلك ، فانا لم اكن لاستخدم اي من برامج الماك في هذا الجهاز لو كان يدعم الاثنين … للمعلومية حتى هذه اللحظة اتمنى ان استطيع إستخدام كل برامج الـiPhone على الـMac …

نظام الـiPhone في نظري هو احد اقوى انظمة التشغيل الموجودة في العالم وارى انه يتميز على نظام الـMac نفسه في عدة امور .

لماذا نظام iPhone !

دعونا نتكلم تاريخيا حول المسالة ، ستجد ان معظم اجهزة الـتابلت الموجودة لم تنجح كما كان متوقعا لها ! ولم تنتشر بشكل كبير جداً وهذه حقيقة لايمكن التغاضي عنها والسبب المهم في ذلك هو النظام .

بنظرة اخرى يوجد حاليا MacBook Tablet متوفر للبيع ، صحيح إنه ليس من Apple لكنه MacBook Tablet حسنا لماذا لم ينجح هذا الجهاز بالشكل الكبير والمطلوب !

لماذا لم ينجح هذا الجهاز ، إذا كانت كل هذه الصجة والهجوم على iPad وان الكل يطالب MacTablet !

سيذكر الكثير مساوئ الجهاز ، وانه كبير وانه وانه … لا اعتقد ان هذه هي الاسباب …

منذ فترة بسيطة ، توقفت في احد الايام عند اشارة ضوئية وطبعا نظرا للمكان الذي كنت به علمت باني ساظل في الاشارة لمدة تزيد عن ربع ساعة .

اخرجت الـiPhone لاستغلال الوقت والبدء في عمل بعض المواعيد وتسجيلها والملاحظات والرد على الرسائل ، للاسف ونظرا لان معظم ماكنت ارغب القيام به يحتاج لشاشة اكبر ، اغلقت الـiPhone وتمنيت iPod Touch بشاشة كبيرة .

اخرجت جهاز الـMac ، ولكن بعد ثواني اغلقته ليس المكان مناسبا ابدا للعمل بماوس وكيبورد كامل .

اخرجت جهاز الـNook وبدات في إكمال كتاب كنت قد بداته بالرغم اني في ذلك الوقت كان من الممكن ان انهي العديد من الامور قبل الوصول للمكتب .

قبل فترة ، فكرت في شراء منتج JooJoo ولكني لم يعجبني نظام التشغيل لضعف البرامج الموجودة فيه ، ولكني قررت شرائه وارجات الموضوع بعد الشائعات حول جهاز Apple ، ستجد ان معظم اجهزة التابلت التي نجحت لم تكن تعمل بنظام تشغيل كامل وإنما عملت بنظام تشغيل مخصص لعملها ! لماذا !

دعونا نتعمق يوجد هنالك علم وهو علم واجهة المستخدم ، نعم ، هذا علم ويدرس والمدرسة الرائدة به هي مدرسة Apple .

من وجهة نظر شخصية لا ارى ان واجهة الـMac الحالية معدة لان تكون واجهة باللمس ابداً ، من واقع تجربة مررت بها في اكثر من منتج توصلت لعدة نتائج .

1. برنامج LightSpeed وهو احد اكثر البرامج ريادة في نظام نقاط البيع على الـMac والذي نمثله نحن في iPro ونقوم ببيعه وتركيبه ودعمه .

هذا البرنامج يدعم اجهزة الـiMac التي تعمل باللمس لكن ، لايقوم هذا البرنامج ابدا بدعم هذه الشاشة في الواجهة الإفتراضية وتوجد واجهة واحدة مخصصة للعمل بهذه الخاصية !

عند التخاطب مع الشركة المصنعة حول هذا الموضوع ، كانت الإجابة ، دائماً ماتتمركز حول ان علم واجهة المستخدم يحتم وجود واجهات مخصصة للشاشات التي تعمل باللمس وانه من السيء جدا إستخدام الواجهات التي تعمل بالفارة وتحويلها للعمل باللمس !

(جرب واضغط (((باصبعك)))على كلمة Safari في بار القائمة Menu Bar وانت تتصفح الموقع واخبرني هل تتوقع انها ستكون مجدية !!!)

2. جهاز الـPC Slate والذي قامت بطرحه بعض الشركات مؤخرا وانا هنا اتحدث عن الذي يحمل نظام Windows كاملا ! لماذا لم ينجح ! نفس الاسباب السابقة اعلاه .

3. إن اكثر ما يؤد وجهة نظري هو برنامج iWork المخصص للـ iPad الم يكن من الاسهل لـApple ان تقوم بطرح الجهاز بنظام Mac وإبقاء الـiWork الموجود حاليا !

لكن كما قلت واجهة المستخدم لاتدعم ذلك ….

الان بعد ماسبق ، دعونا نتحدث عن اهم البرامج التي تاتي مع النظام .

١. سفاري ، تصفح الإنترنت بطريقة رائعة الان نفس الطريقة التي كنت تتصفح بها الإنترنت على الـiPod touch او iPhone ولكن مع شاشة اكبر تجعل ذلك ممتعا جدا .

٢. Mail ، احد اهم الامور التي لا استغني عنها ابداً هو برنامج Mail الان مع هذا الجهاز قد لا اتابع البريد على اجهزة الـMac ابداً .

3. برنامج الصور او الفيديو ، الان تخيل معي التالي : الجيل السابق والذي يرى إستخدام اجهزة الكمبيوتر امرا معقدا وخاصة مع وجود الاف الازرار ليضغطها الن يكون من السهل لهم جدا إستخدام هذا الجهاز لإستعراض صور الاحبة !

4. برنامج YouTube سيكون الان من الممتع جدا مشاركة ملفات الفيديو مع الاصدقاء والعائلة ، بدلا من شاشة الـiPhone الصغيرة .

5. الـiPod او الـiTunes ، لا ارى هنا سوى انها ميزة فوق البيعة ومهمة ان تكون بالجهاز .

6. متجر البرامج ، تخيل برنامج 2Do وبرامج متابعة الـRSS على الجهاز الان !

7. متجر iBooks واخيرا ، الجهاز المنتظر الذي سيغير مجرى قراءة الكتب .

8. برنامج المفكرة : لن اطيل لاني لاحبذه كثيرا ولكن ساستمع بكتابة المفكرات مع برامج اخرى موجودة على المتجر .

9. الخرائط : ممتعة ستكون الان على شاشة كبيرة .

10. مفكرة الهاتف : تخيل كذلك الجيل السابق هنا وهو يستمتع بهذا البرنامج . وبالتاكيد ربطه مع البرامج الاخرى .

11. اكثر برنامج انا في انتظاره هذا البرنامج ، برنامج التقويم ، سيغير الكثير مرة اخرى ، منذ تعرفي على الـiCal وربطه بعد ذلك مع الـiPhone وقريبا مع الـiCal ، ياسلام هذه هي المتعة الحقيقية .

لا تنسى قراءة هذا الموضوع من مدونة بندر . والذي يصف الجهاز من زوايا اخرى رائعة جدا .

25 Replies to “iPad لماذا يحمل نظام iPhone !”

  1. زي ما اتكرمت الجهاز بمواصفاته الحالية ينفع للجيل السابق بسبب سهولته واعتماده على اللمس وابتعاده عن التعقيد
    يعني انا احتمال كبير اشتريه لأمي عشان تتابع الايميل عن طريقه

    لكن بالنسبة لجيل الشباب امثالنا المتعطشين لأكبر قد من التقنيات وتكون كلها في جهاز واحد اعتقد لسه ناقصو كم حاجه

    عن نفسي ما حشتري الجهاز (لاستخدامي الشخصي يعني) الا بعد ما يحصل على كامرتين وحدة امامية لمحادثات الفيديو ووحدة للتصوير (خلفية) مع وجود GPS حقيقي وليس aGPS واتمنى كمان انو البطارية تتحسن شوية لكن لو ما اتحسنت ما حتفرق كتير لانو يعتبر جدا ممتاز 10 ساعات تصفح على شاشة بحجم شاشة الايباد وفي الاخير انو يفضل نفس السعر 499 لاصدار الواي فاي فقط (مع اني اشوفو كتير عشان السعة بس 16) ديك الساعة حشتري الجهاز وبدون تردد فعشان كدا اعتقد اني حستنى الاصدار التاني

    وبالنسبة لكلامك انو في بعض العيوب لو انو ابل دعمت الملتي تاسكنج هو كلامك صحيح لكن ايش يضرهم لو انهم خلو الميزة دي اختيارية يعني يقدر المستخدم يفعلها ولا يقفلها في اي وقت يبغاه اعتقد كدا حتربح مستخدمين اكتر لـ أجهزتها مع اني ما حتفرق معايا الميزة دي كتير لكن حبيت اوضح النقطة

    معليش عالاطالة لكن عجبني الموضوع وحبيت اعلق =)

    1. إنت يا بندر اكثر إنسان يستطيع ان يدلي بكلامه في هذا الموضوع وخاصة إنك المصمم للبرامج … وانا اعتبر كلمتك هذه نيشان ، ومنطق ابلغ من منطقي …

  2. “من وجهة نظر شخصية لا ارى ان واجهة الـMac الحالية معدة لان تكون واجهة باللمس ابداً ، من واقع تجربة مررت بها في اكثر من منتج توصلت لعدة نتائج ”
    أتفق معاك ١٠٠٪ فيما ذكرت وكل كلامك سليم وبدأت فعلاً بدأت أستوعب هذا الجهاز بالرغم من إنتقادي الشديد لبعض ما حمله من مواصفات.

    من ناحية أخرى ألا ترى يا عزيزي بأن نظام الآيفون متواضع أكثر من اللازم ومحدود الإمكانات لجهاز مثل الآيباد مع شاشة حجمها أكثر من رائع؟ ألا ترغب بمزيد من الحرية والإمكانات؟

    انا متأكد بأني سوف أقتنى الجهاز فور نزوله بإذن الله والسبب لأني مدمن للماك،
    ولكن بصراحه إمكانيات الهارد وير والسوفت وير أقل بكثيير مما توقعت وتمنيت، وأعتقد بأنه كان من المفروض طرح هذا الجهاز عام ٢٠٠٨ بمواصفاته الحالية
    أي بعد الآيفون بسنة واحدة فقط. وليس ٢٠١٠

    1. حتى هذه اللحظة ، نحن لم نرى البرامج التي سيتم تعديلها من اجل الـiPad لذلك الحكم صعب حتى وقت اخر …

      بالنسبة لموعد صدور الجهاز ! نعم لقد تاخر بالفعل لكن لاتنسى نقطة مهمة جدا وهي برامج iWork …

  3. هلا استاذ ميلاني …

    بعد متابعتي لعدة مواضيع لك تتخصص بالجهاز هذا الذي -صراحة- لا يستحق الأمل الذي كان موجها له .. أجد أنك تحاول أن تنشيء استخدامات لم أكن لأحتاجها لكن قد احتاجها بعد شرائي للجهاز !

    مثلا أجهزة التابلت اعتقد – قد يكون صحيح أو خاطئ – أنه لم يصدر حتى الآن جهاز بشاشة فقط مثل الآيباد لذلك قد تكون لم تنجح حيث أنها مثل اللابتوب لكن بشاشة لمس لكن هناك خطط من شركات أخرى مثل اتش بي لصنع جهاز مثل هذا قد لن يستخدمه عدد كبير مثل آيباد ( وذلك راجع للموجة الإعلامية الكبيرة التي تطلقها ابل لمنتجاتها ) لكن برأيي أنه سيكون أفضل كجهاز بنظام تشغيل متطور وسعر أرخص وكذلك كثير من المميزات الأساسية الغير موجودة في الآيباد

    اعتقد مشكلة الملتي تاسكنغ بالفعل أكبر مشكلة تواجه نظام مثل الآيفون والآيباد مثل هذه القيود المفروضة على أجهزتها هي التي تبعدني عن شركة احتكارية مثل ابل … صدقني الكثير قد يقول لا احتاج الملتي تاسكنغ … لكن لو فكرت معي ماذا سوف يحدث لو قامت ابل بدعم الملتي تاسكنغ في الآيفون هل سيقول أحد خطوة غير موفقة وحركة سيئة من ابل !!! بالعكس ستجد الكل يرحب بالخطوة …

    بالنسبة لي أحد مستخدمي نظام وندوز موبايل واجد به كل حاجتي من قبل ظهور الآيفون والجهاز معي ..!!!

    الجهاز سعره مناسب ومواصفات جيدة بالرغم أن المعالج 400 MHz إلا أنني منزل عليه آخر نظام من وندوز موبايل WM6.5.5 وهذا شيء بحد ذاته ممتاز اعمل على أكثر من 10 برامج بدون أي مشاكل صدقني لا يبطيء الجهاز ولا شيء ! مع انه المعالج ابطئ من الآيفون وكذلك الرام 64 اقل من الآيفون بكثيييير … لكن يعمل ملتي تاسكنغ وبه آخر نظام ..

    المبلغ المطروح على جهاز مثل هذا للأسف برأيي كبير جدا !! …

    دمت بود عزيزي 🙂

    1. بالنسبة لاجهزة التابلت ، صدر مؤخرا جهاز من HP وهو ماقال عنه ستيف بالمر PC slate
      وقال انه لايرى إستخداما لهذا الجهاز في الوقت ، وانه لن يكون له سوق يذكر واضاف إنه موجود على كل حال لمن يريده !

      اعتقد هذا الكلام يكفيني لاعلم انها لن تنجح وانها فقط محاولة للاستكشاف …. وكما قلت إن واجهة نظام الـWindwos كذلك ليست معدة لشاشة باللمس المتعدد …

      بالنسبة لموضوع الملتي تاسكنج تحدثت عنها في تعليق سابق اليوم … وانا معك انها خطوة مهمة جدا لكن يجب ان تتم بمنطقية …

      بالعكس ، انا اشوف مبلغ الجهاز معقول جدا ، بالنسبة لإصدارة الـ Wifi …ومبالغ قليلا في نسخة الـ3G .

    2. أنت قلت في كلامك :
      ” أنه لم يصدر حتى الآن جهاز بشاشة فقط مثل الآيباد لذلك قد تكون لم تنجح حيث أنها مثل اللابتوب لكن بشاشة لمس لكن هناك خطط من شركات أخرى مثل اتش بي لصنع جهاز مثل هذا قد لن يستخدمه عدد كبير مثل آيباد ”

      هل hp مستعده لطرح الجهاز بنظام خاص .. يهدف إلى نفس الهدف الموجه فيه الآى باد ؟

      آتوقع المسأله أكبر من كونها قوه دعائيه

  4. أخي محمد .. بالنسبه لي دائماً أقراء جميع التعليقات لأستفيد أكثر أو يحصل شي جديد

    بالنسبه لتعليقك على محمد بسكتي .. غير كافي بصراحه .. مافيه إجابه شافيه

    فعلاً سؤال في محله .. لو كان نظام الماك معدل !!

    1. اجابتي كانت واضحة جدا ، نظام الـiPhone في الاساس هو نظام Mac OS X ولكنه معدل عن النظام ،
      التعديل الاساسي فيه هو مايطلق على الـCocoa Touch بحيث ان Apple قامت بتحويل هذه اللغة إلى لغة قابلة للتعامل مع اللمس بشكل كبير جدا ،
      ولا زلنا لم نرى كل مافي جعبة نظام الـiPhone وسنرى المزيد والمزيد مع كل تحديث …

      نظام الـiPhone هو نفس نظام الـMac لكن تم إزالة كل مايعيق إستخدام اللمس بالجهاز …

      اتمنى اكون افدتك …

      1. الآن أفتدني أخوي محمد بشكل كبير جداً ومتأكد إن غيري ممن قراء كلامك هذا أستفاد

        معلومه جديده علي بكل تأكيد (( إن نظام الآى فون هو نفسه نظام الماك أوس أكس ولكن معدل .. ونظام الآى باد هو أيضاً نظام الآى فون ولكن معدل .. يعني عائله وحده ))

        كان في بالي إن نظام الآى فون نظام خاص ولكن تم تصميمه بالكامل بأسلوب يشابه إلى حد كبير نظام الماك من ناحيه العرض والخصائص

  5. اوافقك في كل شيئ تقريبا ً سوا هذه النقطة

    ______________________________________________
    . متجر iBooks واخيرا ، الجهاز المنتظر الذي سيغير مجرى قراءة الكتب .
    ______________________________________________

    برأيي , كون الجهاز لا يدعم شاشة الـe-ink , فلن يكون مريح بالقرآءة

    بالنسبة للGPS , قرأت في موقع الآبلت انه يحوي على AGPS , هل هو نفس الجي بي اس المعتمد على الابراج أم لا ؟

    1. @Muhammed alhabash
      نعم يا عزيزي، الآيباد لا يحتوي على GPS حقيقي
      ولكن يعتمد على أبراج الجوال ونقاط الشبكات اللاسلكية لتحديد المواقع.

    2. بالنسبة لموضوع قراءة الكتب ، حتى هذه اللحظة لا استطيع التعليق والإفادة إلى ان يصدر الجهاز بشكل رسمي واضعه بين يدي 🙂

      بالنسبة للـGPS اعتقد ان محمد اجاب مشكورا على الجهاز 🙂

      1. شكرا ً على ردك , بعد قراءة ردود الأخوة و العودة لموقع آبل ضعت حقيقة
        الآن في خياران يا ريت لو تقولي ايا الصح
        الاول : نسخة الواي فاي تستخدم الجي بي اس عن طريق الابراج , و نسخة الثري جي و الواي فاي تستخدم الجي بي اس اللي متعودين عليه (الفعلي )
        الثاني : نسخة الواي فاي لا يوجد فيها جي بي اس نهائيا ًو لا حتى الجي بي اس عن طريق الابراج , و نسخة الثري جي و الواي فاي تستخدم الجي بي اس عن طريق الابراج

    3. السلام عليكم

      فقط نسخة Assisted GPS (Wi-Fi + 3G model)

      التي تحتوي على gps حقيقي مثل المستخدم بالايفون

  6. الجهاز كفكرة رائع .. ولكن تعودنا من أبل دائماً أن تنقص ميزة معينة في أول إصدار .. بانتظار الإصدار 2

    تحياتي للماكي الكبير الأستاذ/ محمد ملياني.

  7. صراحةً، ال iPad جهاز ذو امكانيات أكثر من رائعة، ولكني أظن غياب خاصية الMulti-Tasking هو من أكبر العيوب وأن السبب الوحيد أن Apple يبغوا يسهلوا الموضوع على نفسهم ويبغوا يحاولوا يقنعوا الناس ان هذه الخاصية غير مهمة ويمكن الاستغناء عنها زي ما حصل مع الiPhone و ال Copy & Paste لما قال متحدث Apple “من الذي لا يزال يستخدم ال Copy & Paste” 

    1. بالنسبة لموضوع الملتي تاسكنج انا معاك فيه ، لكن لحاجة في نفس Apple اعتقد انها مغلقة الان …
      خليني اقلك شي ، الان انا وإنت والكل كمستخدمين حريصين فنحن ممكن ونحن بنستخدم الـiPhone او الـiPad نتاكد ونقفل البرنامج مثلا قبل ما نروح لبرنامج ثاني !
      طيب الان اش ذنب البقية !
      راح اعطيك مثال ، اتذكر ايام ما كنت استخدم النوكيا ، كنت اتعذب لما اجي اشغل برنامج وما اقدر والسبب اوووه نسيت اقفل برنامج ثاني !
      انا الى هذه اليوم ، بتمر على اجهزة اقربائي من الذين يستخدموا نوكيا مثلا وهم ماهم قادرين يشغلو برنامج الرسائل !!! تخيل ويعطيه رسالة الذاكرة ممتلئة !!

      فهذه واحدة من المشاكل ، وصدقني اول ماتحصل Apple حل مقنع جدا ، راح تفتح هذه الخاصية …

      النقطة الثانية ، البطارية ، معروف الان الاجهزة هذه كيف تستهلك البطارية ، تخيل وجود كم برنامج يعمل كمان في الخلفية !

      تخيل بعض المبرمجين الي يخلوا برامجهم تشغل اشياء في الخلفية !

      البطارية ضاعت خلاص ….

      الموضوع له عدة مشاكل ، وصدقني عند وجود حل منطقي وقوي راح تدعم Apple هذه الخاصية بدون اي كلام .

  8. بصراحة كلام مقنع جداً
    لكن ألا ترى ان كان هناك Mac OSX معدل يعمل على ال iPad عمل خصيصا له سيكون افضل؟

Comments are closed.