موضوع احببت مشاركتكم به

1.jpg
اليوم جلست اتصفح الاعداد القديمة من مجلة ماك للعرب واقرىء المواضيع الي كتبتها …
طبعا المجلة حتى الان فقط عبر الانترنت وتصدر شهريا ويوجد للمجلة ٨ اعداد .

هذا الموضوع كتبته في ايام كنت مجهولا فيها … وكانت تمثل بدايتي … صراحة افتقد الكتابة بهذا الاسلوب وبهذه الطريقة ….
طبعا هذا الموضوع منشور في اول عدد من اعداد مجلة ماك للعرب .

واول موضوع في مجلة ماك للعرب تحت عنوان
مرحبا بك في عالم الماك

احببت مشاركتكم للموضوع … وخاصة ان الكثيرين منكم لا يتصفحون مجلة ماك للعرب ….

خلال الايام القادمة ساقوم بنشر اجمل المواضيع التي نشرتها في مجلة ماك للعرب او منتديات الماك العربية …. واذا رغبتم بالبقية فهيا موجودة في مجلة ماك للعرب

الموضوع

ان اول ماقد يخطر ببالك عزيز القارئ هو لدي جهاز يفي بالغرض فلماذا ماك!

وانا اجيب بهذه القصة ، في المرحلة الثانوية من عمري وخاصة مع ظهور الانترنت ، واجتياحاها كنت قد انجرفت مع التيار وبدات بالتعمق في هذا البحر الذي لاقاع له ولاامان ، وبدات بتصميم المواقع والبحث في شتى مجالات الانترنت وانشاء البحوث ، وتلقي وارسال البريد الالكتروني ، لكن كما قلت فاالانترنت بحر بلاقاع فكالبحر تتعرض بهجمات وحشية وقد تصيبك الفايروسات والامراض كذلك الانترنت بالنسبة للجهاز ، فاخذت بالبحث عن انظمة تشغيل اخرى غير الذي كنت استخدمه ، فوقعت عيني على اللنكس واصدارته المختلفة ، لكن وجدت تارات صعوبة في الاستخدام واحيانا قلة دعم لكن الصعوبة كانت اكثر ماواجهت، انطلقت في البحث والاستمرار فمارايت الا سفينة مبحرة تنقذني من البحر الذي كنت فيه لارى مافيها واسر مابداخلها وهي سفينة الماك .
نعم استقليتها ومكثت فيها وها انا مبحر فيها في هذا البحر العميق ، في كل يوم ابحر فيه وانا استمع الى الاخبار الجوية واسمع عن عواصف قادمة قد تودي بحياتي كل ما افعله هو عدم القلق فانا محصن من الفايروسات والهجمات ، نعم فهاي هي سنتي السادسة مع سفينة الماك اوشكت على الانتهاء ولم اطر خلالها لتركيب برنامج واحد للحماية من القراصنة او الفايروسات ، في كل يوم اقارن نفسي مع السفينة التي كنت بها مسبقا ولا اجد مجالا للمقارنة .
ان ثاني سؤال قد يخطر ببالك جهازي مع برنامج حماية يفي بالغرض!

قلت هذه الكلمات سابقا فلم يبقى منها سوى الندم ، نعم الندم ، صحيح ان بعض برامج الحماية فعال ، لكن هنا النقطة الثانية ، الشاشة الزرقاء او قام بالنظام بخطاء لذلك يتوجب اعادة تشغيل النظام وكل ما بنيته في ايام اختفى في ثوان ، ان هذه ميزة عظيمة في الماك فبكل بساطة انه يعمل ولاداعي لحل المشاكل فهيا لاتظهر ، كنت اعاني في اغلب الاوقات تعارض الاجهزة والقطع المركبة في الحاسب الواحد لكن مع الماك فان نظام التشغيل وجميع القطع صممت للتوافق مع بعضها وتتناغم في الاداء وكانها تودي رقصة موسيقية لامثيل لها.
علاوة على ماسبق من حماية وتناسق وتناغم بين الجهاز والنظام ياتي مع الجهاز مجموعة من البرامج الاكثر من رائعة وهي مجموعة اي لايف والتي تمكنك من تحويل موسيقاك وصورك وافلامك الى اي مشروع ترغب به ، كما بامكانك انشاء صفحات ويب متميزة دون تعب او حتى عروض تقديمة للصور والافلام ولاتنسى بطاقات المعادية والتقويم بالاشكال المختلفة.
لازلت اذكر اول يوم وقعت عيني فيه على تلك السفينة التي غمرها الجمال من الداخل ولكن سبقها مظهرها من الخارج عندما رايتها قلت هذا ما اريد ان امتلكه وافخر به امام الكل ، نعم فكل جهاز من اجهزة الماك يتميز بتصميمه الخاص ورونقه الرائع الذي يتميز به دون الاجهزة الاخرى فبكل بساطة انه يتناسق ويتناغم مع غرفة معيشتك او نومك وحتى مكتبك.
هل توقف الماك عند هذا الحد من الجمال والحماية وبعض البرامج كلا ، فمع الماك اكثر من ذلك بامكاني المحادثة صوتا وصورة لاكثر من ثلاث اشخاص من شتى انحاء الارض في نفس الوقت ولم يقف الماك عند هذا الحد فنظام التشغيل هو نظام المستقبل ، نعم نظام المستقبل في كل اصدار نرى خصائص جديدة وامكانيات رائعة تسبق انظمة التشغيل الاخرى بسنوات وليست سنة واحدة فقط.
في كل مرة اعتقد اني وصلت لخاتمة الموضوع واجد نفسي اتذكر خاصية جديدة او امر رائع نسيته ، نعم كيف لا انسى ان لم اعد اعاني مشكلة التعاريف نعم ، فتقريبا كل جهاز اقوم بوصله بالماك اجده يعمل ، دون الحاجة لعمل اي شي اوليس ذلك رائعا .
قد يبغا عالقا في ذهنك قد يكون الماك صعبا علي ، انا اقولها لك ان الماك ببساطة الاي تونز نعم انه ذلك البرنامج المجاني من ابل الذي ياتي مع الاي بود ويمكنك من تحميل جيمع ملفاتك الصوتية داخل الاي بود .
لاتقلق مع الماك فانت تستطيع اخذه معك اينما كنت ، وتستطيع تشغيل كل الملفات التي تريد فتحها ، ولعل اشهر سوال يتعلق بالاوفيس وورد واكس وبور وبوينت ، ابدا لاتقلق فهيا موجودة في الماك ايضا .
الان انت تسالني اقتنيت ماك ، هل ذلك يعني رمي شاشتي وطابعتي السابقة والماسح الضوئية في سلة المهملات ! ابدا ان هذا الكلام غير صحصح تستطيع ابقائها جميعها وستعمل معك .
مع النهاية قد تبقى متخوفا لعملية التحويل الكبيرة والانضمام لعالم الماك ، وتبقى متخوفا تجاه تشغيل الوندوز لديك ، لاتقلق فمع الماك بامكانك ان تقوم بتشغيل الوندوز كنظام تشغيل مستقل ، وعلاوة على ذلك بامكانك تشغيل داخل الماك نعم داخل الماك ، سيكون داخل الماك يعمل كانه برنامج .
اوليس الماك نظاما رائعا لرحلتك في بحر الانترنت فهي سفينة رائعة الجمال والقوة من الخارج ودافئة من الداخل مجهزة بوسائل الراحة والامان وطالما انها كذلك في عرض البحر فهي اكثر امانا على البر دون الانترنت ، ولن تحتاج الى ايقافها ابدا فهي تعمل دون كد او تعب ، نعم ، فنحن مستخدمي الماك نادرا مانقوم باغلاق اجهزتنا ، فكل مانفعله عند الانتهاء هو تركها لتنام براحة وتستيقظ بسهولة وسرعة كبيرة ، هل انت مستعد لقيادة هذه السفينة اذا ! ام لازلت ترغب بالاحتفاظ بتلك القديمة التي قد تودي بحياتك.

One Reply to “موضوع احببت مشاركتكم به”

Comments are closed.